كل عام وأنتم بخير وعيد سعيد

اعلانات موقع القيادة التربوية


 
العودة   القيادة التربوية > منتدى التدريب > منتدى التدريب
 


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 04-16-2010, 03:51 PM   #1
makady
قائد جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 42
Icon17 مهارات المشرف التربوى

مهارات المشرف التربوى الفعال
إعداد
دكتور / محمد على مكادى

أولا: اختصاصات المشرف التربوي

الهدف العام :
يعد شاغل وظيفة مشرف المادة أو النشاط مسئول عن متابعة وتقويم كل ما يتعلق بمادته أو نشاطه وما يتبع ذلك من زيارات ميدانية للمدارس . وتقييم اداء المدرسين . وتقييم الخطط الدراسية والمناهج والوسائل التعليمية والامتحانات ومدي استيعاب التلاميذ بالمرحلة التعليمية المقيد عليها في المجالات الآتية :
1- الاشتراك في وضع الخطة الفنية لمتابعة وتقييم كل ما يتعلق بمادته أو نشاطه ودراسة المشكلات
العامة والخاصة بالمادة واقتراح الأساليب والوسائل العملية لرفع مستوي التلاميذ في ضوء المعايير التربوية
القومية للتعليم .
2- إعداد وتنفيذ برامج الزيارات الميدانية للمدارس للوقوف علي الجهود التي يبذلها أعضاء هيئة التدريس
لرفع مستوي المادة أو النشاط بين التلاميذ . ورفع مستوي الأداء بين أعضاء هيئة التدريس . وتقويم أعمال التلاميذ ورعاية التفوق . وعلاج التخلف الدراسي في المادة أو النشاط .
3- دراسة التقارير والبيانات الواردة بشأن الخطط والمناهج والكتب وطرق التدريس والوسائل التعليمية وغير ذلك من النواحي التي تتصل بمادته أو مواده أو النشاط المتصل بها وإعداد مذكرات تتضمن الملاحظات والآراء والمقترحات لعرضها علي المختصين.
4- الإطلاع المستمر علي التعليمات المتعلقة بمادته أو مواده أو النشاط المتصل بها في البلاد من حيث المناهج والكتب وطرق التدريس والوسائل التعليمية .
5- اقتراح المشروعات المتعلقة بإعداد وتدريب وتقويم المعلمين اللازمين لتدريس المادة أو المواد الدراسية أو الأنشطة التي تتصل بها واقتراح البرامج التدريبية والبعثات اللازمة والاشتراك في المؤتمرات والندوات التى تتصل بالمادة أو النشاط .
6- إبداء الرأي في الكتب المناسبة للمكتبات والقراءة الصيفية والمراجع التي يمكن الإفادة منها في برامج التدريب .
7- العمل علي تبسيط المادة في اجتماعاته مع مدرسي المادة وكيفية معالجة أبواب المنهج وكيفية ابتكار الوسائل التعليمية ونواحي النشاط المتصلة بالمادة الدراسية .
8- دراسة الإحصائيات في بدء العام الدراسي وحصر الزيادة أو العجز في هيئات التدريس . وتقدير الإعداد اللازمة منها للمادة أو النشاط . والعمل علي استكمال الكتب والأجهزة والأدوات المدرسية .
9- فحص مدي ملائمة الكتب والمناهج . والمشاركة في اقتراح التعديلات اللازمة ومراجعة الكتب
10-اقتراح مستويات الامتحانات التي تناسب المادة أو المواد الدراسية أو النشاط المتصل بها ومناقشة
مواضيع الأسئلة ونتائج الامتحانات . تمهيدا للبحث في وسائل رفع المستوي وعلاج اي نقص أو
قصور
11- اقتراح التجارب التي يري إجراؤها علي المادة أو النشاط المتصل بها من حيث طرق تدريسها
وخطتها ومناهجها والمستويات التي تجري قيها ومدتها ومتابعة تقويمها .
12-إعداد التقارير الشهرية والفترية عن نشاط المادة أو المواد الدراسية أو النشاط المتصل بها
وما تكشفه نتيجة المتابعة ورفعها إلي المختصين .
13-حضور الاجتماعات واللقاءات التي يتطلب الأمر حضورها .
14-الاشتراك في تحديد مستويات الكفاية الأساسية لأعضاء هيئة التدريس وقواعد ترشيحهم واختيارهم في ضوء معايير الجودة الشاملة .
15- الاشتراك في نشر ثقافة الجودة .
16- الاشتراك في خطط تفعيل المشاركة المجتمعية .
17- التأكد من تطبيق معايير الجودة الشاملة .

ثانيا :تطور دور المشرف التربوى في النمو المهني للمعلم :
لقد تطور دور المشرف التربوي خلال القرن الماضي حيث ارتبط الإشراف في البداية بالتفتيش حيث كان االمشرف ( المفتش ) ذراعا أو عينا للسلطة في الرقابة علي المدارس وضبط الأمور بها فكان الإشراف عملية تفتيش تنطلق من هرمية سلطوية تعمل بأسلوب تصيد الأخطاء وتوجيه العقوبة دون الإثابة - ومازال هذا المفهوم سائد من عدد قليل من المشرفين - ونظرا لتنوع نظريات التعلم والتوسع في التوجيهات الديمقراطية في التربية وتطور المعارف وزيادتها وازدياد أعداد المدارس . وزيادة إدراك قيمة دور العلاقات الإنسانية في انجاز العمل وأهمية الاستعانة بأساليب ومهارات الاتصال الفعال , اتجه الفكر التربوي الي تغيير دور المشرف من التفتيش الي التوجيه وتقديم الدعم والمساندة , وأصبح ينظر الي التوجيه علي انه نظاما صفيا مخططا يستهدف تقديم العون المباشر للمعلم من خلال ملاحظة منظمة لأداء المعلم في موقف صفي معين وتسجيلها وتحليل هذا الأداء ومعالجة نواحي الضعف فيه وتثبيت نقاط القوة وتحفيزها في علاقة يسودها روح الزمالة والتعاون بين المشرف المعلم .
ومن التوجهات الحديثة في التربية النظر إلي الإشراف التربوي بمفهومه الشامل الذي يتم بمختلف عناصر العملية التعليمية من مناهج وطرق تدريس ومعلم ومتعلم ومدرسة وإدارة وبيئة بدلا من الاقتصار علي أسلوب النصح الشخصي للمعلم فقط . فأصبح المشرف يتابع جميع عناصر المنظومة التعليمية المتكاملة .
مقارنة بين الإشراف التربوي( حديثا ) والإشراف القائم علي التفتيش ( قديما ) :
الإشراف التربوي الحديث الإشراف التفتيشي
يوازن بين متطلبات التقييم وأدواره التنموية يهتم بالناحية الرقابية وتصيد الأخطاء
يحرص علي استخدام المعلم للطرق الحديثة في الفصل لضمان جودة التعليم الذي يحصل عليه الطلاب يهتم فقط بتحكم المعلم وسيطرته علي الفصل
يشعر أن دوره هو مساعدة المعلم يشعر أن دوره هو الرقابة علي المعلم
يسعى لإكساب معلميه طرق جديدة تجعلهم أكثر استجابة للمفاهيم الجديدة يميل لإملاء الأوامر علي المعلم في ضوء النشرات الدورية فقط
يركز علي المعلم كفرد وعلي كيفية مساعدته علي النمو
المهني يركز علي مدى تنفيذ المعلم للأوامر والنشرات
يقوم بالتدريب والنصح ويساعد المعلم علي القيام بعمله
داخل الفصل يقدم نماذج ثابتة يجب علي المدرس أن يلتزم بها دون إبداع
يقيم عمل المعلم بطريقة تخلو من التهديد يستخدم النشرات والأوامر كنوع دائم من التهديد

يراعي العلاقات الإنسانية مع معلميه قد يهتم بالعلاقات الإنسانية ولكن يغلب عليه الطابع الجاف
ثالثا : المهام الأساسية التي يقوم بها المشرف التربوى لدعم العملية التعليمية:
1- تنظيم الموقف التعليمي التعلمي :
يحتاج المعلم إلى إرشاد في تنظيم موقفة التعليمي / التعلمي وهذه الإرشادات ترتبط بخطة سير الدرس , فلكل طريقة تدريس ولكل وسيلة تعليمية متطلباتها في تنظيم الموقف التعليمي / التعلمي ودور المشرف التربوى هنا يكمن في دعم المعلم في تنظيم العملية التعليمية وتقديم الإرشادات والتوجيهات الفنية اللازمة لتحسين أداء المعلم في تقديم المناهج التعليمية بطرق تدريس متنوعة تتلاءم مع المواقف والموضوعات التعليمية المختلفة .
2- تدريب المعلمين وخاصة الجدد :
تعد مشاركة الإشراف التربوى والمتابع الفني في تخطيط وتصميم البرامج التدريبية أمرا ضروريا، فالمشرفون هم اقرب الناس للمعلمين وأكثرهم قدرة علي تقييم أدائهم ،ويحدث التدريب من خلال وسائل متنوعة مثل ورش العمل التدريبية , والندوات , وتبادل الخبرات بين المعلمين , وتقديم نماذج عملية من الدروس ,والاجتماعات مع المعلمين.
3- تقويم أداء المعلمين :
يلعب المشرف التربوى دورا كبيرا ومهما لمعرفة قدرات المعلمين، ويساهم في تقويم أدائهم بصفة مستمرة ؛بهدف تطوير وتحسين أداء المعلمين ؛ من خلال رصد المشرف التربوى جميع جوانب الأداء المختلفة للمعلمين من خلال الزيارات الفنية الصفية ووضع والخطط والبرامج العلاجية لتحسين أداء المعلمين بناء علي تقييم الأداء .
4- إتاحة مصادر تعلم متنوعة :
يعمل المشرف التربوى علي مساعدة المعلم في تحديد مصادر التعلم والمراجع والأدوات والوسائل ويرشده الي أماكنها. كما انه يتابع المعلم في استخدامها بطريقة مناسبة للتدريس .
5- تحسين أساليب التدريس :
أساليب وطرق التدريس هي العنصر الحاسم في جودة العملية التعليمية ولذلك فان إرشاد المعلم ومساعدته في تقديم البد ائل المختلفة لعرض المادة العلمية باستخدام أساليب فعالة منها مثلا لعب الأدوار، والحوار، والتعلم الذاتي، والعمل في مجموعات وطريقة ،حل المشكلات والعصف الذهنى،والتعلم التعاونى،والتدريس بطريقة المشروعات،وخرائط المفاهيم..... وغيرها من الأساليب الحديثة التي تساعد علي تحسين العملية التعليمية ويصبح التعلم متعة للتلميذ .
6- تقويم تعلم التلاميذ :
ويتم ذلك من خلال زيارات المشرف التربوى الصفية والحوار والحديث مع التلاميذ والإطلاع علي أعمالهم التحريرية والشفهية والأنشطة المصاحبة وغيرها , كما إن تقويم تعلم التلاميذ تطور حيث أصبح حاليا يحتوي علي عناصر متعددة للتقويم وهو ما يسمي بالتقويم الشامل أو التراكمي .
7- تقديم التغذية الراجعة :
ويقصد بالتغذية الراجعة هو كل ما يتلقاه المعلم من المشرف التربوى من ملاحظات ،أو توجيهات، أو تعليقات، أو إيضاحات، أو تعزيز، أو انتقادات حول أسلوب ومستوي أداء المعلم المهني في إطار الأهداف المخططة لها , حيث تعتبر التغذية الراجعة هي أداة لتشكيل السلوك الإنساني وتعديله وتوجيهه بقصد تحقيق الأهداف المرسومة مما يؤدي إلى تحسين عملية التعلم.
8- تهيئة المعلمين الجدد :
يبحث المعلم الجديد عن أساليب وطرق تدريس وإرشادات تمكنه من تعزيز ثقته بنفسه،
فهو أمس الحاجة إلى المساعدة ويتوقع من المشرف التربوى أن يقدم له الدعم والمشورة مما يدعم موقفه أمام التلاميذ وزملائه المعلمين , كما انه من الضروري أيضا أن يقوم المشرف التربوى بإطلاع المعلم علي النشرات والتوجيهات المتعلقة بعمله .
9- الامتحانات وأساليب التقويم :
من المفيد أن يطلع المشرف التربوى علي أساليب التقويم الحديثة حيث يساعده ذلك علي المشاركة في إعداد الاختبارات والامتحانات بناء علي أسس علمية وطرق حديثة للتقويم تعتمد علي الجوانب المختلفة لقدرات التلاميذ المعرفية والمهارية والوجدانية .ويعتمد دور المشرف التربوى في تقديم الدعم الفني للمعلمين لبناء اختبارات تحصيلية متنوعة تعتمد علي التفكير والتحليل والاستنتاج والتركيب ...وغيرها من مهارات التفكير العليا والتفكير الناقد ..... الخ وليس فقط لقياس الحفظ والتذكر.
10 – المشاركة في تحليل المناهج لتطويرها :
من المصادر الهامة في تطوير المناهج ما يبرز عن طريق التغذية الراجعة التي يقدمه المعلمون للمشرفين التربويين نتيجة لتطبيق المناهج حيث تساعد هذه الملاحظات علي دراسة وتطوير المناهج إلى الأفضل .
رابعا : مهارات المشرف التربوى الفني الفعال ( الفنية – الإدارية )
أ- أهم المهارات الفنية للمشرف التربوى الفعال :
1- مهارة قياس وتحليل أداء المعلم والمتعلم :
وتتلخص هذه المهارة في رصد المشرف التربوى لأداء كلا من المعلم والمتعلم من خلال أدوات المتابعة الفنية التي يستخدمها المشرف التربوى. ويرصد فيها نتائج زيارته حول الأداء ثم تحليل مستوي الأداء ومناقشته مع المعلم ووضع خطة عمل لتحسين مستوي الأداء بناء علي ملاحظات ونتائج المتابعة لذلك يجب استخدام أدوات للمتابعة تشمل جميع جوانب الأداء لكلا من المعلم والمتعلم. بحيث يكون محدد فيها عناصر تقييم الأداء ويتم التسجيل فيها بناء علي مؤشرات واضحة ومحددة يشاهدها المشرف التربوى وليس بناء علي الانطباعات الشخصية . لذلك يجب أن يتدرب المشرف التربوى علي استخدام هذه الأدوات حتي تساعده علي رصد وتحليل الأداء بشكل صحيح .
كما يجب أن يراعي المشرف التربوى أن عملية قياس وتحليل أداء المعلم أو المتعلم لا تعتمد فقط علي زيارة أو اثنين لكن من خلال عدة زيارات للمعلم .
2- مهارة تحليل الاحتياجات المهنية والتدريبية للمعلمين :
- مفهوم الاحتياج: هو ما يجب القيام به لسد الفجوة ما بين ما ينبغي أن تكون عليه الأمور مقارنة بالوضع الحالي لمستوي أداء المعلم أو المتعلم .
- أساليب رصد وتحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين :
يتم تحديد ورصد الاحتياجات التدريبية والمهنية للمعلمين ومشرفي الأنشطة والمجالات ..الخ من خلال عدة أساليب متنوعة ومنها الأتي :
1) دراسة وتحليل الوصف الوظيفي للمعلمين ( مهام وادوار المعلمين والمطلوبة منهم ) .
2) دراسة وتحليل مهارات ومعارف وإمكانيات المعلمين .
3) تحديد الفجوات والثغرات بين أداء المعلم وبين المهارات المطلوبة منه ، وبمعنى آخر : هل المعلم مناسب لشروط ومواصفات الوظيفة التي يشغلها أو التي سيشغلها ؟ وما هي أوجه النقص وعدم المطابقة ؟ هل هي نقص المعارف أو الاتجاهات أو المهارات ؟
4) التعرف على رغبات المعلمين وتوقعاتهم وطموحاتهم وحاجاتهم ، وذلك من المعلمين أنفسهم أو مديري المدارس
5) الاستبيانة : من خلال استبيانة يتم عملها مع المعلم لقياس وتحديد مستوي الأداء ويتم تحليلها ومعرفة المستوى المطلوب.
6) المقابلة الفردية : من خلال عقد لقاءات فردية مع المعلمين
7) اللقاء الجماعي: من خلال عقد لقاء جماعي مع المعلمين لمناقشة ومعرفة احتياجاتهم التدريبية المطلوبة
8) التصوير بالفيديو
9) التسجيل بالكاسيت
10) تقارير تقويم الأداء
11) الملاحظة الشخصية
- المعايير الخاصة بترتيب أولويات الاحتياجات المهنية والتدريبية للمعلمين :
• أهمية الاحتياجات:
في ضوء الأهداف المرجوة، فعلي سبيل المثال، تعكس ضرورة مساعدة المدرس علي خلق مناخ للتعلم النشط على قدر كبير من الأهمية مقارنة بموضوع اخر وهكذا .
• الموارد المتاحة:
يتوقف تناول بعض الاحتياجات علي مدي ما يتوافر لدينا من خبرات وموارد.
• طبيعة الاحتياجات:
قد يتعذر التحكم في بعض من هذه الاحتياجات، فعلي سبيل المثال تقليص عدد التلاميذ داخل كل فصل " كثافة الفصول"، إذ يعتمد هذا الأمر علي عوامل اقتصادية واجتماعية معينة يتعذر السيطرة عليها.
• التوقيت المناسب
• حجم الفجوة التدريبية التي يغطيها التدريب .
• وجود المحتوى التدريبي : به معلومات – مهارات يمكن إكسابها للمعلمين .
• الفاصل الزمني بين تحديد الاحتياجات وظهور العائد المحقق من التدريب
• مخاطرة نجاح أو فشل التدريب .
• مدى ارتباط الموضوع بأداء المعلم .
3-تحليل محتوي المقررات الدراسية :
أ- تعريف تحليل المحتوي :
يعرف تحليل المحتوى للمقرر الدراسي بأنه قدرة المشرف التربوى على تجزئة المقرر إلى عناصره ومكوناته الأساسية التى يتألف منها من معارف ومعلومات ومهارات توجه إلى عقل المتعلم ليفكر وينقد، ويقيم، واتجاهات توجه إلى وجدان المتعلم ليحب ويقبل أو ليكره ويرفض، ومهارات تنعكس فى سلوك المتعلم فى المواقف الحياتية المختلفة بصورة كمية أو كيفية.
ب- أنواع تحليل المحتوي:
- التحليل المعرفي للمحتوي
- التحليل المهاري للمحتوي
- التحليل اللغوي للمحتوي
- التحليل القيمي للمحتوي
ج- خطوات تحليل محتوي الدرس
1- قراءة الموضوعات الدراسية للمادة قراءة فاحصة عامة .
2- قراءة كل موضوع من موضوعات المقرر علي حدة
3- تحديد الهدف العام لكل موضوع ( لماذا وضع هذا الموضوع؟ )
4- وضع قائمة بالأهداف المحددة للموضوعات الدراسية
5- تحديد ما تدور حوله كل موضوع ( العناصر الأساسية )
6- حدد علاقة كل موضوع بالأخر.
7- وضع قائمة بالمفاهيم والحقائق الموجودة في كل موضوع دراسي .
8- وضع قائمة بأهم المهارات المطلوب اكتسابها للتلاميذ في هذا الموضوع.
9- تحديد القيم والاتجاهات الايجابية الموجودة في هذا الموضوع ان وجد .
[/center]
makady غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

 
قديم 04-25-2010, 12:44 AM   #2
الاستاذ بدر الشاعري
مدير عام المنتدى
 
الصورة الرمزية الاستاذ بدر الشاعري
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 674
افتراضي

دورة مختصرة وجميلة في مهام المشرف التربوي
وكم أتمنى أن يتعرف المشرف التربوي على أهم مهامه الاشرافيه
الا وهي اهتمامه بتحسين العملية التعليمية
ويترك الكثير من القشور التي تضيع وقته وجهده
ويمكن أن يحدد له بعض الاهداف
مثلا
سوف استصلح (15) معلم في مدرسة كذا ومدرسة كذا
سوف اركز على تدريبهم وتوجيههم, وأقدم لهم دروس نموذجيه, سوف ادخلهم في ممارسات تأملية كما يصفها ( بات) مع عدد من المعلمين
سوف ازودهم بعدد من المنشورات التربوية
هذه رسالة إلى كل مشرف مخلص
الاستاذ بدر الشاعري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

 
قديم 05-11-2010, 06:20 PM   #3
نورة الخراشي
مشرفة منتدى التدريب
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 36
افتراضي

مبحث جميل .. يعطيك العافية د. مكاوي
ننتظر جديدك
نورة الخراشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:36 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
الحقوق محفوظة لموقع القيادة التربوية

a.d - i.s.s.w

تصميم معتز بري 0505300726

عدد الزوار