كل عام وأنتم بخير وعيد سعيد

اعلانات موقع القيادة التربوية


 
العودة   القيادة التربوية > قراءات ومراجعات > مراجعات
 


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 12-11-2009, 07:46 AM   #1
الفهيد
قائد جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 14
افتراضي مراجع في اقتصاديات التعليم

أهدي لكم هذه المراجع وجدتها في موقع ملتقى التخطيط للكاتبة الأخت (تطويرية)
وهي تذكر أنها جمعتها بنفسها
وهي خاصة باقتصاديات التعليم والتخطيط له, تهم الباحثين في هذا العلم
وآمل أن تحقق المنفعة المرجوة
وسيكون هناك نبذة عن كل كتاب أو رسالة علميةحصلت عليها

تشمل هذه القائمة مراجعومصادر الكترونية وغير الكترونية:

أولاً : الكتب والمراجع :

1. أبو كليلة ,هادية محمد.دراسات في تخطيط التعليم واقتصادياته .دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر :الإسكندرية ,ط1 , 2001م
عدد الصفحات : 221
ملخص : يتكون هذا الكتاب من سبعة دراسات في تخطيط التعليم واقتصادياته تتناول الدراسة الأولى الحديث عن مداخل التخطيط التربوي والدراسة الثانية عن التخطيط التربوي كمعلم من معالم الخطاب التربوي والدراسة الثالثة تتناول مشكلة الإهدار التربوي في الدول العربية وتتحدث الدراسة الرابعة عن الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس المصريين العاملين بالخارج والدراسة الخامسة تتناول مجانية التعليم وموقعها بين العوامل المؤثرة في كفاية النظام التعليمي والدراسة السادسة تتناول إسهامات التربويين في مجال اقتصاديات التعليم ويختتم الكتاب بدراسة سابعة عن التعليم الجامعي في مصر .. الكلفة .. .والفعالية ...والكفاية.

************************************************** *****


2. احمد ,إسراء عبد الباسط .سيكولوجية التعليم والتخطيط التعليمي والعائد الاقتصادي .دار نهضة الشرق : القاهرة ,ط 1 , 2001م
عدد الصفحات : 154
ملخص : هذا الكتاب يحتوي على بابين , الباب الأول يتناول بالتفصيل الخلفية النظرية لاقتصاديات التعليم في ثلاثة فصول وسبعة مباحث يتحدث الفصل الأول عن اقتصاديات التعليم والتخطيط التعليمي التطور والمفاهيم وفي الفصل الثاني يتناول التعليم والتنمية الاقتصادية واهم الدراسات لقياس مساهمة التعليم في النمو الاقتصادي والفصل الثالث يتحدث عن العائد الاقتصادي من الاستثمار في التعليم التكاليف والعوائد, وتخصص الباب الثاني في فصلين بالحديث عن اقتصاديات التعليم الفني الصناعي في مصر .


************************************************** *****


3.
اخضر , فايزة. اقتصاديات التعليم للفتاة في المملكة العربية السعودية , رسالة دكتوراه غير منشورة , كلية التجارة ,جامعة عين شمس , القاهرة ,1995م
هدفت الدراسة إلى محاولة تقدير القيمة الاقتصادية لتعليم الفتاة في المملكة العربية السعودية من الناحية الاجتماعية والاقتصادية وذلك باستقراء دلالات التقديرات الخاصة بالكلفة والعائد مع محاولة دراسة العلاقة بين التعليم والنمو الاقتصادي . وتبين من الدراسة ان الكلفة السنوية لخريجة المرحلة الثانوية بلغت (8352) ريال والعائد السنوي لها (14054) ريال ومعدل العائد السنوي 38 ,491% كما توصلت الدراسة لنتائج عامة منها تعديل السنة الدراسية وإدخال التكنولوجيا التعليمية لزيادة كفاءة الإنتاجية
الفهيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

 
قديم 12-11-2009, 07:48 AM   #2
الفهيد
قائد جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 14
افتراضي يتبع


4. أخضر . فايزة محمد.اقتصاديات التعليم ومستقبل التربية في المملكة , ورقة عمل مقدمة باللقاء السنوي الحادي عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية, الثلاثاء و الأربعاء 27 - 28 صفر 1424 هـ الموافق 29 - 30 أبريل 2003 م
تناولت محاور الورقة تعريف اقتصاديات التعليم. أبعاد علم اقتصاديات التعليم. التعليم في المملكة العربية السعودية بين الواقع والمستقبل. واقع التعليم ومشكلاته في المملكة العربية السعودية. رؤية مستقبلية للتعليم في المملكة.


************************************************** *****


5. آدم ,عصام الدين برير. التخطيط التربوي والتنمية البشرية.دار الكتاب الجامعي :العين ,الإمارات العربية المتحدة,ط 1 ,2006م
عدد الصفحات :313
ملخص : يتحدث هذا الكتاب عن التخطيط التربوي والتنمية البشرية في اثني عشر فصلاً , حيث تناول الفصل الأول منه التخطيط مفهومه ومعناه وأنواعه ويخصص المؤلف الفصل الثاني للتخطيط التربوي والتعليمي وفي الفصل الثالث يشرح الكتاب المراحل العامة للتخطيط التربوي وفي الفصل الرابع أسهب المؤلف في الحديث عن مجالات التخطيط التربوي ثم استعرض في الفصل الخامس المداخل الرئيسية لتخطيط التعليم وتحدث في الفصل السادس عن المعلومات وإثرها في التخطيط التربوي ثم ربط المؤلف بين التخطيط واقتصاديات التعليم في الفصل السابع متحدثا عن مفهوم اقتصاديات التعليم والعائد من الاستثمار في التعليم والنفقات التعليمية وطرق قياس العائد من التعليم وخصص المؤلف الفصل الثامن للحديث عن التخطيط للتعليم الابتدائي في السودان و في الفصل التاسع عن التخطيط للتعليم العالي بالسودان وفي الفصل العاشر تحدث المؤلف عن التنمية ثم خصص الفصل الحادي عشر عن التنمية البشرية وفي نهاية الكتاب عرض المؤلف المشكلات المعاصرة والقضايا التي تؤثر على التخطيط التربوي والتنمية البشرية .

************************************************** *****


6. إسماعيل , محمد محروس .اقتصاديات التعليم مع دراسة خاصة عن التعليم المفتوح والسياسة التعليمية الجديدة ,دار الجامعات المصرية : القاهرة ,1990 م
عدد الصفحات :272
ملخص : يتكون هذا الكتاب اثني عشر فصلاً تتناول اقتصاديات التعليم حيث أوضح الكتاب في فصله الأول أهمية اقتصاديات التعليم وفي الفصل الثاني تحدث عن التعليم كنظام عناصره الأساسية وكفاءته وفي الفصل الثالث خص الكتاب التعليم في مصر من حيث أعداد الطلاب المسجلين في مراحل التعليم العام وفي الفصل الرابع تناول الإنفاق على التعليم ثم تناولها بشكل أكثر دقة في الفصل الخامس حيث تحدث عن الموارد المخصصة للتعليم وفي الفصل السادس تحدث عن تمويل التعليم وفي الفصل السابع تناول الكتاب التكلفة والعائد عن الاستثمار في التعليم وفي الفصل الثامن تناول الكتاب بعض القضايا الخاصة بالتعليم والبطالة والإنتاجية ثم تحدث في الفصل التاسع عن التعليم المفتوح واستعرض في الفصل العاشر نماذج مقترحة للتعليم المفتوح ثم تناول اقتصاديات التعليم المفتوح في الفصل الحادي عشر واختتم الكتاب بخلاصة ونتائج وتوصيات في فصل كامل وهو الفصل الثاني عشر .



************************************************** *****


7. الثبيتي , خالد عواض .اقتصاديات التعليم في ضوء إعادة الهندسة . رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية ,جامعة أم القرى ,مكة المكرمة,1426هـ
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على السلبيات الاقتصادية للأساليب الإدارية التقليدية في التعليم وتوضيح مدى إسهام إعادة الهندسة في حساب وخفض تكاليف التعليم وإسهامه في زيادة عوائد التعليم وتوصلت الدراسة إلى ما يلي : أن الأساليب التقليدية مثل تقسيم العمل والبيروقراطية الممارسة في إدارة التعليم أدت إلى ارتفاع التكاليف وانخفاض العائد من التعليم كما طور الباحث في الدراسة حساب التكاليف على أساس النشاط , وتوصلت الدراسة إلى أن إعادة الهندسة تسهم في زيادة عوائد التعليم من خلال خصائصها وأساليبها في الجوانب التالية : ( توظيف تقنية المعلومات ,الجانب الاجتماعي والتنظيمي ,والتخصيص ).



************************************************** *****


8. الجابري ,نياف بن رشيد .مشاركة الكلفة في التعليم والإفادة منها في تمويل التعليم السعودي."دراسة مقدمة للمؤتمر العلمي السنوي السادس للمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية"المشاركة وتطوير التعليم الثانوي في مجتمع المعرفة " ,القاهرة 9-10- يوليو 2005م
سعت الدراسة إلى تقييم مدى نجاح سياسات المشاركة في كلفة التعليم من خلال عرض الأدبيات والتجارب العالمية ودراسة حالة المملكة العربية السعودية سعياً لاستخلاص ما يفيد منها في سياسات ترشيد تمويل التعليم السعودي , وقد كانت أهم محاور الورقة التالي : مفهوم المشاركة في كلفة التعليم , صيغ المشاركة في كلفة التعليم ,مبررات سياسة المشاركة في كلفة التعليم ,الحجج المضادة لسياسة المشاركة في كلفة التعليم, واقع ومدى نجاح تجارب المشاركة في كلفة التعليم ,مقترحات لصناع القرار في التعليم السعودي للإفادة من سياسة المشاركة في كلفة التعليم .



************************************************** *****



9. ج.ب.اتكنسون.اقتصاديات التربية ,ترجمة عبدالرحمن احمد صائغ, دار المعرفة الجامعية, الإسكندرية , ط1 ,1993م
عدد الصفحات : 227
ملخص : في البداية تمثل مقدمة المترجم جزء مهم في إعطاء صورة واضحة عن كل جزء من هذا الكتاب ويتكون هذا الكتاب من ثمانية فصول ركز الفصل الأول على الإنفاق على التربية والتطورات التاريخية له واختص الفصل الثاني بحساب التكلفة وأنواعها وناقش الفصل الثالث مخرجات التربية والعوائد وتحدث الفصل الرابع عن التربية والنمو الاقتصادي وتخطيط القوى البشرية وتحليل كلفة الفائدة وتضمن الفصل الخامس على تخطيط إعداد المعلمين وتخطيط التربية وتحدث الفصل السادس عن تمويل التربية وناقش الفصل السابع قضايا حول تمويل التربية واختتم الكتاب بالحديث عن الكفاءة في التربية وكلفة الكفاءة .

الفهيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

 
قديم 12-11-2009, 07:53 AM   #3
الفهيد
قائد جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 14
افتراضي



10. حجي, أحمد إسماعيل . اقتصاديات التربية والتخطيط التربوي . دار الفكر العربي :القاهرة، مصر ,ط 1 ,2002م
عدد الصفحات : 604 ص
ملخص : يتحدث الكتاب عن التربية كمشروع اقتصادي، وعملية تنموية وقد احتوى على أثنى عشر فصلاً استعرض الفصل الأول مفاهيم التربية والاقتصاد. وتحدث الفصل الثاني عن التخطيط التربوي كعملية اجتماعية اقتصادية.وشرح الفصل الثالث أصول التخطيط التربوي واستعرض المؤلف في الفصل الرابع مداخل التخطيط ونماذجه وأساليبه.
وتضمن الفصل الخامس الحديث عن تمويل التعليم و التكلفة بين الإنتاجية والكفاءة والفاعلية. وفي الفصل السابع توسع المؤلف في الحديث عن نظم المعلومات التربوية.
في حين أشتمل الفصل الثامن على التوقعات السكانية وتخطيط القوى العاملة.
وخصص الفصل التاسع للحديث عن التخطيط المصغر والخرائط التربوي والمدرسية.
ثم تناول الفصل العاشر تخطيط مناهج التعليم.
وقد سعى الكتاب في الفصلين الأخيرين إلى تقديم نماذج تطبيقية لسياسات التعليم واستراتيجياته وخططه، في ضوء نظرية تأصيلية .

************************************************** *****



11.
الحميد, عبدالواحد .اقتصاديات التعليم "استثمار في امة ",دراسة مقدمة في اللقاء السنوي الخامس لمديري التعليم في القصيم للفترة من 23-25 ذي القعدة 1417هـ,إصدارات وزارة المعارف
عدد الصفحات :144
ملخص : تحدث الباحث في هذه الدراسة عن الاستثمار في راس المال البشري والوفورات الخارجية للتعليم وحتمية دعم الدولة والعلاقة بين التعليم والنمو الاقتصادي والتنمية وعن خصخصة التعليم وأوضح فداحة الأخطاء الاستثمارية في التعليم وتحدث عن مؤشرات الإنفاق التعليمي السعودي وعن رواتب المعلمين وعن المباني المستأجرة كصورة من الهدر ودعا إلى الابتكار في استثمار راس المال البشري واختتم دراسته بتوصيات حول الموضوع .


************************************************** *****

12. الحمدان ,سهيل . اقتصاديات التعليم. دار رسلان للطباعة والنشر : دمشق , سوريا , ,ط1 ,2003
عدد الصفحات : 211
ملخص : يتكون هذا الكتاب من ستة فصول تناقش قضايا مثل دور التعليم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، تمويل التعليم، كفاية التعليم الكمية والنوعية، تخطيط التعليم والناحية الأهم وهي تكلفة التعليم وعائداته والمقارنة بين البدائل لتوزيع الأموال على المستويات التعليمية والتربوية المختلفة.
************************************************** *****

13. الحمدان ,سهيل . اقتصاديات التعليم تكلفة التعليم وعائداته. مؤسسة علاء الدين للطباعة والتوزيع: دمشق , سوريا ,ط1 ,2006
عدد الصفحات : 211
ملخص : يناقش قضايا مثل دور التعليم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ،تمويل التعليم ،كفاية التعليم الكمية والنوعية ،تخطيط التعليم والناحية الأهم وهي تكلفة التعليم وعائداته والمقارنة بين البدائل لتوزيع الأموال على المستويات التعليمية والتربوية المختلفة .والكتاب يجمع بين التخصص في مجال الاقتصاد والتخصص في مجال التربية وبين المعرفة الأكاديمية والدراسة الميدانية مما يجعل هذا الكتاب من الكتب المهمة والتي تدرس بجدية وموضوعية مجالاً مهماً حيث أن المكتبة العربية بحاجة للكثير من الدراسات في هذا المجال .ويفيد الكتاب فئات واسعة من المتخصصين في مجال التربية والاقتصاد والدارسين في هذين المجالين .





الفهيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

 
قديم 12-11-2009, 07:56 AM   #4
الفهيد
قائد جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 14
افتراضي

14. خلف, فليح حسن .اقتصاديات التعليم وتخطيطه .عالم الكتب الحديث:اربد, الأردن,ط1 ,2007م
عدد الصفحات :389
ملخص : يحتوي هذا الكتاب ثلاثة أجزاء ، ويتبع كل جزء عدد من الفصول، و يمثل مجموع الفصول خمسة عشر فصلاً : احتوى الجزء الأول على خمسة فصول تتحدث عن الجوانب الاقتصادية تعريف علم الاقتصاد والنظم والنظريات الاقتصادية والتحليل الاقتصادي والتخلف الاقتصادي والتنمية الاقتصادية والتخطيط الاقتصادي والموارد البشرية وفي الجزء الثاني أربعة فصول تشرح اقتصاديات التعليم وتمويل التعليم والإنفاق على التعليم وتكاليفه وعائد التعليم والكفاءة الإنتاجية للتعليم وفي الجزء الثالث الذي أشتمل على خمسة فصول تم الحديث عن التخطيط التعليمي ماهيته ومتطلباته وطرقه وأساليبه وكيفية إعداد الخطة التعليمية وصعوبات التخطيط التعليمي .



************************************************** *****


15. الرشدان ,عبدالله . في اقتصاديات التعليم . دار وائل للطباعة والنشر : عمان , الأردن, ط2, ,2005
عدد الصفحات :443
ملخص : يعالج هذا الكتاب موضوع اقتصاديات التعليم وقضاياه الهامة بأسلوب وصفي تحليلي، بالرجوع إلى أحدث ما كتب في هذا العلم في الدول العربية والغربية. ويضم هذا الكتاب بين دفتيه اثني عشر فصلاً، ناقشت نشأة هذا العلم والمراحل التطورية التي مر بها، وحول علاقة التعليم بالنمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية من حيث مفهومها وعواملها وأهدافها ونماذجها، وناقشت كذلك الإنفاق على التعليم وتكاليفه، و تمويل التعليم من حيث مصادره الأساسية كالقروض والضرائب العامة، كما عالج عائدات التعليم من حيث أهمية دراستها وطرق قياسها والتعليق على هذه الطرق و مفهوم الكفاءة الإنتاجية في التعليم وتطرق كذلك إلى موضوع هجرة الأدمغة أو ما يسمى نزيف العقول، و دوال الإنتاج والكلفة في التعليم، واستعرض في فصوله اللاحقة الطلب والعرض في ميدان التربية والتعليم من حيث مفهوم الطلب وجداوله، و التعليم عن بعد واقتصادياته، و الجودة في التعليم واقتصادياتها، وأخيرا تناول الكتاب أهم العناصر الواردة في الفصول السابقة وأبرز النتائج التي تم التوصل إليها.





16. الرماني ,زيد محمد.أهمية التمويل الاقتصادي للتعليم .مجلة عالم الاقتصاد العدد178 السنة ( 15 ) ,2006م , ص ص 64-65
عدد الصفحات :صفحتان

ملخص : يتحدث هذا المقال عن حجم ونسبة الإنفاق على التعليم من الميزانية العامة للدول على المستوى العالمي, وارتباطه بالتخطيط الاستراتيجي لتنمية الموارد البشرية , وتأثير البعدين الاجتماعي والاقتصادي في وضع تلك الاستراتيجيات . وتحدث عن أهمية الإنفاق الرشيد على التعليم والتدريب وأثر ذلك على النمو الاقتصادي للدول . واختتم الكاتب مقاله بتوصيات بزيادة الاعتمادات النسبية لأغراض التنمية البشرية وان الاستثمار في التعليم والتدريب من شانه أن يطور الموارد البشرية وضرورة إيجاد بدائل لما يستورد من القوى البشرية والمواد التعليمية .


*************************************************

17. السبيعي ,خالد صالح (2001).تقييم اقتصادي للمرحلة التعليمية الثانوية:دراسة في الاستثمار لراس المال البشري في المملكة العربية السعودية.رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية, جامعة الملك سعود

صممت هذه الرسالة للكشف عن الاستثمار في التعليم الثانوي في المملكة العربية السعودية من خلال التقييم الاقتصادي باستخدام أسلوب تحليل التكلفة والفائدة , وأسلوب تحليل فاعلية الكلفة وذلك من المنظور الفردي والمجتمعي واستهدفت هذه الدراسة قياس كلفة الطالب في المرحلة الثانوية الحكومية بمدينة الرياض والعائد الاقتصادي ومعدل العائد الداخلي الاجتماعي والخاص والكلي , بالإضافة لمعرفة اثر اختلاف حجم المدرسة وموقعها على كلفة الطالب وتضمن الإطار النظري على مفهوم تطور مفهوم راس المال البشري ومجالات علم اقتصاديات التعليم وأسس وأساليب وطرق التقويم الاقتصادي للتربية مثل تحليل الكلفة والفائدة وتحليل الكلفة والفاعلية وطريقة المدخل المتبقي والترابط البسيط ثم استعرض الباحث أوجه الإفادة من التقييم الاقتصادي للبرامج في القطاع التعليمي وكان من أهم نتائج الدراسة أن كلفة الطالب (الاجتماعية والخاصة ) في المرحلة الثانوية في مدينة الرياض تبلغ في السنة الدراسية الواحدة (108,23,43) ر. س .وان نسبة الإنتاجية التعليمية في المدارس الثانوية متقاربة على اختلاف حجمها ,وان معدلات العائد الداخلي لخريج المرحلة الثانوية العامل في القطاع الحكومي بلغت على النحو التالي : معدل العائد الداخلي الكلي 13,08% , معدل العائد الداخلي الخاص 36,60% , معدل العائد الداخلي الاجتماعي 13,41% .


*************************************************



18. صائغ ,عبدالرحمن احمد.التقييم الاقتصادي للبرامج وأوجه الإفادة منه في قياس كفاءة وفاعلية القطاع التعليمي , مجلة دراسات تربوية , القاهرة, المجلد الثامن , الجزء 53, 1993م

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مفهوم التقييم الاقتصادي للبرامج وأساليبه بالإضافة إلى مناقشة مدى إمكانية الإفادة منه في الميدان التربوي في اتخاذ القرارات المتعلقة بتحقيق وتوزيع الموارد المالية المتاحة لبرامج القطاع التعليمي . وتوصلت الدراسة إلى أن التقييم الاقتصادي للبرامج هو إحدى فروع منهج البحث التقييمي ويعنى بقياس كفاءة وفاعلية البرامج وان تحليل فاعلية الكلفة يمكن استخدامها كأداة بحث علمية ذات منهجية واضحة.


*************************************************


19. صائغ , عبدالرحمن احمد .قياس الكلفة التعليمية وتحليلها كتقنية إدارية ومدى الإفادة منها في تحسين الأداء الإداري في المنظمات التعليمية السعودية , مجلة كلية التربية , جامعة الملك سعود , المجلد الرابع ,الرياض ,1407هـ

هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم الكلفة التعليمية وطرائق حسابها أو قياسها وكيفية تحليلها , ومن ثم مناقشة أوجه الإفادة من استخدامها كتقنية إدارية تسهم في تحسين الأداء الإداري في المنظمات التعليمية ومن ابرز ما قدمته الدراسة : طرق قياس الكلفة وتحليلها من خلال المعادلات الحسابية , وأوجه الإفادة من تقنية قياس الكلفة وتحليلها للإداري التربوي مثل القدرة على تقدير النفقات المستقبلية للمنظمة وإعداد الميزانيات بطريقة أكثر دقة وتفصيل , كما تزوده بصورة واضحة عن بنود الأنفاق الفعلي وأبوابه ونصيب الطالب الواحد من عناصر الأنفاق , والتقدير النقدي للعوامل المؤدية لخفض الإنتاجية التعليمية كالتسرب والرسوب .


*************************************************


20. الضويان , محمد عبدالله .فاعلية الكلفة التعليمية في مدارس التعليم العام بمنطقة الرياض التعليمية . رسالة ماجستير غير منشورة ,كلية التربية ,جامعة الملك سعود,الرياض ,1426 هـ


هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مستوى فاعلية الكلفة التعليمية في مدارس التعليم العام بمنطقة الرياض التعليمية (بنات /بنين) والتعرف على العوامل المؤثرة في مستوى هذه الفاعلية ومن ابرز ما توصلت إليه نتائج الدراسة ما يأتي : بلغت متوسطات الكلفة التعليمية لمدارس التعليم العام بمنطقة الرياض التعليمية خلال العام 1422هـ( 363,8 ) ريال للكلفة الرأسمالية و(14484) ريال للكلفة الجارية , كما أن المدارس الصغير ة أكثر كلفة من المدارس الكبيرة بفرق 16 ألف ريال حيث بلغت للمدارس الكبيرة (10404) ريال في مقابل (26355) ريال للمدارس الصغيرة الحجم , كما بلغت فاعلية الكلفة التعليمية في مدارس التعليم العام 2,7 لجميع المدارس .


*************************************************




الفهيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

 
قديم 12-11-2009, 08:00 AM   #5
الفهيد
قائد جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 14
افتراضي

21. الطوق ,سناء عبدالعزيز .استثمار القطاع الخاص في التعليم العام في المملكة العربية السعودية :هدف استراتيجي لتنويع مصادر التمويل . رسالة ماجستير غير منشورة ,كلية التربية ,جامعة الملك سعود,الرياض ,1426 هـ

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مصادر تمويل التعليم العام على المستويين المحلي والعالمي , والمقارنة بين التجارب الراهنة لاستثمارات القطاع الخاص في التعليم العام , وتوصيف الخدمات المساندة المتاحة للقطاع الخاص الاستثمار بها في قطاع التعليم , وتحديد مبررات استثمار القطاع الخاص في التعليم العام ورصد التحديات التي تواجه ذلك وكان من أهم النتائج ما يلي : أن التمويل من قبل الدولة هو المصدر التقليدي لتمويل التعليم وكانت مشاركة القطاع الخاص والاتجاه نحو الخصخصة في الخدمات التعليمية وتبني فكرة المدرسة المنتجة والانتفاع بمشروع الوقف وتوسيع مجالات الاستثمار التربوي هي أهم مصادر التمويل غير التقليدية للتعليم العام وكانت أهم الخدمات المساندة المتاحة للقطاع الخاص للاستثمار بها في التعليم العام هي تقديم خدمات الصيانة للمعدات والتجهيزات المدرسية وتقديم خدمات النقل الطلابي وخدمات الصيانة وصناعة تقنيات التعليم وطباعة الكتب المدرسية وافتتاح مراكز التدريب والمساهمة في تدريب العاملين في قطاع التعليم العام وكان من أهم مبررات المساهمة هي تحقيق الجودة في العليم امتلاك القطاع الخاص للإمكانات البشرية والمدية هائلة قادرة على إنشاء مجمعات تعليمية لها مقومات تعليم المستقبل وكان من أهم التحديات التي تواجه استثمار القطاع الخاص في التعليم العام عدم وجود إستراتيجية واضحة المعالم تحدد العلاقة بين وزارة التربية والتعليم والمستثمرين في التعليم العام وفي نهاية الدراسة وضعت الباحثة تصور مقترح لاستثمار القطاع الخاص في التعليم العام .



*************************************************


22. عابدين ,محمود عباس .علم اقتصاديات التعليم الحديث. الدار المصرية اللبنانية: القاهرة, ط1, 2000م
عدد الصفحات : 369

ملخص : يتكون هذا الكتاب من خمسة فصول يندرج تحت كل فصل العديد من المحاور يتناول الفصل الأول الحديث عن علم اقتصاديات التعليم : النشأة والتعريف وتطور المجالات تكلفة التعليم تمويل التعليم وفي الفصل الثاني يتناول عوائد التعليم بين المنظورين الضيق والشامل وفي الفصل الثالث يتناول تحليل الكلفة والفعالية والاختيار بين بدائل السياسة التربوية وفي الفصل الرابع يتناول دالة الإنتاج التربوي والاستخدام الأمثل للموارد التربوية ويستعرض الفصل خامس يتناول الجودة واقتصادياتها في التربية ويختتم الكتاب بحديث عن استشعار المستقبل والمزيد من المنفعة .


*************************************************



23. عابدين ,محمود عباس. قضايا تخطيط التعليم و اقتصادياته بين العالمية و المحلية.ا لدار المصرية اللبنانية,:القاهرة ,ط1 ,2004م
عدد الصفحات : 367

ملخص : يتكون هذا الكتاب من أربعة فصول يندرج تحت كل فصل العديد من المحاور , ويمثل الكتاب دراسة للاتجاهات المعاصرة في التخطيط للعملية التعليمية ، وتميز الكتاب بمنطقية ترتيب المادة العلمية حيث يبدأ في الفصل الأول بتناول الاتجاهات الحديثة في التخطيط التعليمي من واقع الإنتاج الفكري العالمي ، وفي الفصل الثاني المتميز يدرس الكتاب مؤلفات أحد العلماء المشهورين في مجال التربية وهو جورج سكاروبولس حيث يعرض دراسة نقدية للتخطيط التعليمي في الدول المتقدمة ، وفي الفصل الثالث يتناول الكتاب دراسة مفصلة حول نظم البعثات في سلطنة عمان ، ثم يناقش الكتاب التعليم الجامعي في مصر واقعه الحالي وسبل تطويره وذلك في الفصل الرابع.


*************************************************


24. عبدالسلام ,منذر.دراسات في اقتصاديات التربية .دار الطليعة للطباعة والنشر :بيروت.ط1 ,1974م
عدد الصفحات : 153

ملخص : يتكون هذا الكتاب من خمسة فصول , خصص الفصل الأول لدراسة عن التربية والتنمية الاقتصادية والعلاقة بينهما و تناول الفصل الثاني موضوع الإنفاق في القطاع التربوي واستكمل الفصل الثالث ما بدء به المؤلف في الفصل الثاني وتحدث عن تكاليف التربية وأنواعها وطرق قياسها ووسائل تخفيضها وفي الفصل الرابع بحث المؤلف في عوائد التربية وقياس معدلات العوائد وافرد المؤلف في الفصل الخامس لدراسة مشكلات تمويل التربية.


*************************************************


25. عامر ,طارق عبد الرؤف . التعليم والمدرسة الالكترونية.دار السحاب للنشر والتوزيع : القاهرة ,مصر ,ط1 ,2007م
عدد الصفحات : 216


ملخص : يغطي هذا الكتاب ثمانية فصول وكل فصل يحتوي على عدة عناوين جانبية. الفصل الأول ويتحدث فيه التعليم الإلكتروني مفهومه ونشأته وفلسفته والفصل الثاني يتحدث عن مكونات وصفات التعليم الالكتروني وخصائصه والفصل الثالث يتحدث عن انجازات ومميزات التعليم الالكتروني والفصل الرابع احتوى على المدرسة الالكترونية مفهومها ومكوناتها ومميزاتها والفصل الرابع تضمن الحاسب الآلي نشأته ومكوناته واستخداماته والفصل السادس تضمن الانترنت مفهومه ونشأته وأهدافه واستخداماته في التعليم والفصل السابع عن مميزات استخدام الانترنت ونماذج من الاتجاهات الحديثة للتعليم بالانترنت وانتهى الكتاب بفصل ثامن أسهب في الحديث عن البريد الالكتروني مفهومه وتطبيقاته ومميزاته والعديد من المواقع على الشبكة العالمية .


*************************************************


26. العبيدي ,غانم سعيد .اتجاهات وأساليب معاصرة في اقتصاديات التعليم:الكلفة والكفاءة بين النظرية والتطبيق .دار العلوم :الرياض,ط1 ,1982م
عدد الصفحات :62


ملخص : يتكون هذا الكتاب من عشرة مباحث أوضح المؤلف في المبحث الأول والثاني طبيعة الموضوع وأهميته والهدف منه وفي المبحث الثالث استعرض مصطلحات البحث (الكلفة والكفاءة ومعامل الكفاية الداخلية) وفي المبحث الرابع تحدث المؤلف عن استخدامات وأهداف حسابات التكاليف في التعليم وفي الفصل الخامس أسهب المؤلف في التحدث عن أهمية دراسة تكلفة التعليم في تحقيق أهداف الخطة التعليمية لأية مرحلة وميزانية الدولة والإنفاق على التعليم وفي المبحث السادس سرد المؤلف مناهج وأساليب دراسة وتحليل الكلفة ووحدة التكلفة الفعلية في التعليم وعناصر الكلفة في التعليم والاتجاهات والأساليب النظرية المستخدمة في تحليل التكلفة وفي المبحث السابع استعرض المؤلف المفاهيم الأساسية النظرية والتطبيقية لتحليل الكلفة والفائدة وفي المبحث الثامن أوضح مفاهيم الكفاية والإنتاجية ومنهج دراستهما في التعليم وطرح المؤلف استنتاجات البحث في المبحث التاسع وانتهى الكتاب بمبحث عاشر احتوى على مقترحات لدراسات نظرية وتطبيقية قادمة .




*************************************************


27. العتيبي ,فهد عباس . إسهام القطاع الخاص في تمويل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير غير منشورة ,كلية التربية ,جامعة الملك سعود,الرياض ,1425هـ

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى إسهام القطاع الخاص في تمويل التعليم العام في المملكة من خلال الوقوف على واقعه ومجالاته ومعوقاته من وجهة نظر مسئولي التعليم العام ومسئولي القطاع الخاص وتوصل الباحث إلى العديد من النتائج منها أن واقع إسهام القطاع الخاص في تمويل التعليم العام في المملكة من وجهة نظر مسئولي التعليم العام ومسئولي القطاع الخاص ضعيف في مجمله , وكان ابرز المجالات التي يسهم القطاع الخاص في تمويلها هي تقديم الجوائز التشجيعية وطباعة النشرات التربوية وتقديم الهبات وإنشاء المباني التعليمية وكان من أبرز معوقاته عدم اهتمام مسئولي التعليم بالقطاع الخاص وإمكانياته وعدم كفاية الأنظمة واللوائح المنظمة لذلك .


*************************************************
الفهيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

 
قديم 12-11-2009, 07:05 PM   #6
الدكتور نياف
مشرف عام
 
الصورة الرمزية الدكتور نياف
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 118
افتراضي

الزميل الفهيد
حياك الله
جهد كبير، يجب أن يشكر
نفع الله بك
الدكتور نياف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

 
قديم 12-13-2009, 04:24 PM   #7
الفهيد
قائد جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 14
افتراضي يتبع مراجع في اقتصاديات التعليم للأخت تطويرية



28. عمار ,حامد..في اقتصاديات التعليم .دار المعرفة : الإسكندرية ,ط1, 1968م
عدد الصفحات :150

ملخص : يتكون هذاالكتاب من سبعة دراسات في اقتصاديات التعليم تتناول الدراسة الأولى الحديث عن تنميةراس المال البشري والدراسة الثانية تتعلق بالاقتداء وأثره في الكفاية الاقتصاديةوتتناول الدراسة الثالثة دور التربية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وفيالدراسة الرابعة كان الحديث عن العائد الاقتصادي للتعليم وتناولت الدراسة الخامسةالمعايير الأساسية في اقتصاديات التعليم وفي الدراسة السادسة كان التخطيط للتعليموالتنمية الاقتصادية هو المحور الأساسي فيها واختتم الكتاب بدراسة سابعة عن أهميةالتدريب على تنمية المجتمعات المحلية .



*************************************************



29. غزالي .يوسف محمد .الهدر التربوي والعوامل المؤدية اليه بالمرحلةالثانوية للبنين بمحافظة جدة التعليمية من وجهة نظر المرشدين الطلابيين . رسالةماجستير غير منشورة , كلية التربية ,جامعة أم القرى ,مكةالمكرمة,1419هـ

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف علىحجم الهدر التربوي (الرسوب والتسرب) بالمرحلة الثانوية للبنين بمحافظة جدةالتعليمية من وجهة نظر المرشدين الطلابيين وذلك للأعوام من (1414-1416هـ) وكان منأهم نتائج الدراسة التالي : أعلى معدلات الرسوب والتسرب كانت في الصف الأول ثانويوفي المواد العلمية مثل الرياضيات والفيزياء واللغة الانجليزية كما حصر الباحثالعوامل المؤدية لذلك في الدراسة مثل اعتماد الاختبارات التقليدية على الحفظ وضعفالصلة بين المدرسة والمنزل .



*************************************************



30. غنايم , مهني إبراهيم .الإنفاق التعليمي وكلفة الطالب في التعليمالعام بدول الأعضاء .الرياض ,مكتب التربية العربي لدول الخليج , الرياض ,1411هـ


هدفت هذه الدراسة إلى تحديد المقصودبالإنفاق التعليمي وكلفة الطالب , وتحديد حجم الإنفاق التعليمي وتطوره في مراحلالتعليم العام بالدول الأعضاء خلال الفترة 1402-1406هـ والكشف عن أوجه الأنفاقالتعليمي في مراحل التعليم العام ومدى تجاوب الإنفاق على التعليم العام مع التخطيطالتعليمي ومدى مسايرته للاتجاهات العالمية وتوصلت الدراسة إلى ما يلي : متوسط كلفةالطالب في المرحلة الثانوية اكبر منه في كل من المرحلتين المتوسطة والابتدائيةبالدول الأعضاء , بلغ متوسط كلفة الطالب في المملكة العربية السعودية في جميع مراحلالتعليم العام : (14435 ) ريال في عام 1402هـ و(11608) ريال في عام 1403هـ و (10988) ريال في عام 1404هـ وفي عام 1405 بلغت( 9382 ) ريال .



تابع .......

31. غنيمة محمد متولي.الوضع الراهن واحتمالات المستقبل .الدار المصرية اللبنانية للنشر :القاهرة,ط1 , 1996م
عدد الصفحات : 201

ملخص : يشتمل هذا الكتاب على مجموعة من الدراسات القيمة في التربية والتعليم والجوانب الاقتصادية المتعلقة بها وقد جاء واضحا في تنظيمه حيث أشتمل على خمسة دراسات تناولت جوانب مختلفة من القيمة الاقتصادية للتعليم في الحاضر والمستقبل , حيث تستعرض الدراسة الأولى البعد التاريخي للفكر الاقتصادي التربوي وتتناول الدراسة الثانية القيمة الاقتصادية للتعليم في الوطن العربي وتتحدث الدراسة الثالثة عن القيمة الاقتصادية للحلقة الأولى من التعليم الأساسي وتستكمل الدراسة الربعة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بين فلسفة التخطيط وسياسة التطوير والدراسة الخامسة تنفرد بالحديث عن السياسات التعليمية المحلية والتحديات العربية والعالمية وأثرها على مستقبل القيمة الاقتصادية للتعليم الثانوي العام والجامعي .


****************************************

32. فليه , فاروق عبده .اقتصاديات التعليم , دار المسيرة للنشر :عمان ,الأردن ,ط1, 2003م
عدد الصفحات :232


ملخص : يعالج هذا الكتاب موضوع اقتصاديات التعليم في خمسة فصول يتناول الفصل الأول منها رواد اقتصاديات التعليم ودراسات تربوية واقتصادية بينما يتعلق الفصل الثاني بالتنمية الاقتصادية واستثمار راس المال البشري وينفرد الفصل الثالث بالحديث عن مؤشرات نمو التعليم في العالم ويستعرض المؤلف في الفصل الرابع النماذج الرياضية الخاصة بتحليل الكلفة والعائد من التعليم وينتهي الكتاب بفصل خامس يسهب بالحديث عن المخزون التربوي وأساس اقتصاديات التعليم والاستثمار في التربية .


****************************************


33. فليه , فاروق عبده . اقتصاديات التعليم مبادئ راسخة واتجاهات حديثة, دار المسيرة للنشر :عمان ,الأردن ,ط2, 2007م
عدد الصفحات :408

ملخص: احتوى الكتاب على تسعة فصول ، الفصل الأول : اقتصاديات التعليم ، رواد ودراسات . الفصل الثاني : التنمية الاقتصادية واستثمار رأس المال البشري . الفصل الثالث : مؤثرات نمو التعليم في العالم . الفصل الرابع : نماذج رياضية في تحليل الكلفة والعائد من التعليم . الفصل الخامس : المخزون التربوي - أساس اقتصاديات التعليم . الفصل السادس : المخزون التربوي - من منظور تطبيقي . الفصل السابع : التشغيل الكامل ، كإحدى طرق حساب العائد الاقتصادي من التعليم . الفصل الثامن : البحث عن جودة للتعليم - نظرة اقتصادية . الفصل التاسع : تحديات جديدة لاقتصاديات التعليم .
الفهيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

 
قديم 12-13-2009, 04:25 PM   #8
الفهيد
قائد جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 14
افتراضي يتبع


34. فرغل , منصور سعد . نماذج رياضية مقترحة لحساب كلفة الفاقد التعليمي الكمي :دراسة تطبيقية بمدارس التعليم العام الحكومي بمحافظة ينبع . رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية ,جامعة أم القرى ,مكة المكرمة,1420هـ

هدفت هذه الدراسة إلى اقتراح بعض النماذج لحساب كلفة الفاقد التعليمي الناتج من عدم تحقيق معدل (معلم /طالب), ومعدل (فصل /طالب),ومعدل (معلم /حصة) . بالإضافة لحساب كلفة الفرصة الضائعة لقيمة إيجارات المباني المستأجرة ومن ثم تطبيقها على التعليم العام الحكومية بمحافظة ينبع. وكان من أهم النتائج ما يلي: بلغ مقدار كلفة الفاقد التعليمي من عدم تحقيق المعدل المستهدف (معلم/طالب) في المرحلة الابتدائية لعام 1415-1418هـ 32,22% من إجمالي الإنفاق على رواتب المعلمين وفي المرحلة المتوسطة بلغت 35,4%والمرحلة الثانوية 22,1% .بلغ مجموع مقدار الفرصة الضائعة لمجموع مبالغ إيجارات المباني المدرسية المستأجرة سنويا 887445,4 ريال تمثل 12,32 % من اصل مجموع مبالغ الإيجارات والبالغة 7021150 ريال .


****************************************




35. الفوزان ,وليد محمد. الاستثمار الأمثل في العنصر البشري في بيئة عمل متغيرة . ورقة عمل مقدمة إلى الملتقى الإداري الثالث "إدارة التغيير ومتطلبات التطوير في العمل الإداري" في الفترة 18 - 19 صفر 1425 هـ الموافق 29-30 مارس 2005 م

خلاصة الورقة: تعتبر الموارد البشرية هي المحور الأساس في العملية الإنتاجية في بيئة العمل حيث يلعب العنصر البشري الذي يمثل هذه الموارد دوراً هامّاً وأساسياً في كل مجريات الأمور لما له من تأثير رئيسي في جميع جوانب الحياة حيث أصبح يشكّل الجزء الأهم في العملية الإنتاجية وتقديم الخدمات في تركيبة المنظمة حتى صارت أي جهود للاستثمار المتمثلة في الإصلاح أو التنمية الإدارية مهما بلغت من التقدم على صعيد الهيكليات وأساليب العمل تبقى عملية ناقصة إن لم تكن ركيزتها الأساسية مبنية على العنصر البشري. و من هذا المنطلق فقد تبنت بعض المنظمات الإدارية أحد الإستراتيجيات الفعّالة والمتمثلة في برامج الابتكار والإبداع للموظفين والتي أصبحت تمثل تقنيات وأساليب إدارية حديثة للاستثمار في العنصر البشري في البيئة المتغيرة ،و تعرض هذه الورقة أحد أهم المفاهيم والإستراتيجيات الحديثة في الاستفادة من الرصيد المعرفي للمنظمات الإدارية والفعّالة للاستثمار الأمثل في العنصر البشري في ظل بيئة عمل سريعة التغير والمتمثلة في نظام اقتراحات الموظفين ، كما تهدف هذه الورقة إلى إلقاء الضوء على الملامح الرئيسية لنظام الاقتراحات الجيد و أهداف مثل هذه البرامج وفوائد تطبيقها وأهمية هذه البرامج للعملاء في داخل المنظمة وخارجها إضافةً إلى المفاتيح التي تساعد في نجاح تطبيقها ودور مثل هذه البرامج في الاستثمار في العنصر البشري.



****************************************



36. القرشي ,عبدالله عطية .كلفة طالب المرحلة المتوسطة وعلاقتها بأداء المدارس بمحافظة الطائف التعليمية .رسالة ماجستير غير منشورة . كلية التربية,جامعة ام القرى , مكة المكرمة,1418هـ


هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على متوسط كلفة طالب المرحلة المتوسطة بمحافظة الطائف التعليمية , و التعرف على متوسط كلفة المدرسة في المرحلة المتوسطة بمحافظة الطائف التعليمية , وبيان اثر التغير في حجم المدرسة على متوسط الكلفة ومؤشرات التحصيل الدراسي في المدرسة التي يدرس بها الطالب وتوصلت الدراسة إلى ما يلي : بلغ متوسط كلفة طالب المرحلة المتوسطة بمحافظة الطائف التعليمية(9515) ريال , وبلغ متوسط كلفة المدرسة في المرحلة المتوسطة بمحافظة الطائف التعليمية (3424767,5) ريال .


****************************************




37. الكيلاني, أنمار. التقويم الاقتصادي للتعليم وأهميته في اتخاذ القرار الإداري التربوي .مجلة جامعة الملك سعود للعلوم التربوية والإسلامية , المجلد السابع,الرياض ,1415,ص ص 382-400

إن الاتجاه نحو الأسلوب العلمي الكمي في العمليات الإدارية التربوية أدى إلى ضرورة تعرف الإداري التربوي على عدة مناحٍ تشمل هذا الاتجاه، ومن هذه المناحي الجوانب الاقتصادية المؤثرة في القرارات الإدارية التربوية والتي يمكن إجمالها في ثلاث نقاط رئيسة هي:
• الحصيلة المالية العائدة من تكوين الرأسمالي البشري.
• مقابلة التربية المطلوبة من السوق بالتربية المقدمة في مؤسسات التعليم.
• الكفاءة الداخلية والكفاءة الخارجية للتعليم.
وبظهور هذه الجوانب ظهرت معها أدوات قياس تعطي قيمًا رقمية كمؤشرات اقتصادية تضع بين يدي صانع القرار بدائل عدة يمكنه الاختيار منها حسب ما يدعم مؤسسته التربوية، وهذه الأدوات تعتبر ذات كفاية عالية إذا ما استخدمت لقياس الاستثمار التربوي أو الكفاية التربوية الداخلية والخارجية. ومن هذه الأدوات:
تحليل سعر المنفعة وفاعلية الكلفة وتحليل الكلفة والتخطيط لمتطلبات القوة العاملة، معدلات الكفاءة الداخلية والخارجية. ويمكن استخدام هذه الأدوات من قبل متخذ القرار التربوية لتعينه على اتخاذ قرار في تنفيذ البرامج التربوية أو إيقافها، كما تساعده في تقدير خدمية بعض البرامج أو إيلاء الاهتمام الأكبر عن طريق التجديد والتجويد والتحديث أو أحيانًا الحذف أو تقليص النفقات.
وإجمالاً يمكن التوصية بتدريب المديرين أثناء الخدمة أو قبل الخدمة على استخدام الأدوات الاقتصادية حين صناعة القرارات لثبوت كفاءتها في هذه العملية.


****************************************




38. مرسي ,محمد منير ,النوري ,عبدالغني .تخطيط التعليم واقتصادياته .دار النهضة العربية :القاهرة ,1977م
عدد الصفحات :247



ملخص : يتكون هذا الكتاب من بابين، ويتبع كل باب عدد من الفصول، حيث يمثل مجموعة الفصول اثني عشر فصلاً.احتوى الباب الأول على سبعة فصول تحدثت عن التخطيط التعليمي أسسه ومبادئه ومشكلاته وتقدير الاحتياجات التعليمية وتحديات ودواعي التخطيط وإعداد الخطط التعليمية ونماذج لاتخاذ القرار في التخطيط التعليمي ,وتناول الباب الثاني في خمسة فصول التعليم والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والإنفاق على التعليم وتمويله وقياس العائد الاقتصادي للتعليم والكفاءة الإنتاجية في التعليم والتعليم وهجرة العقول .


****************************************



39. منغات,الن.بينغ تان,جي .أساليب تحليل العمل القطاعي في التربية والتعليم .ترجمة أنور غالب السعيد.إصدارات الجامعة الأردنية :الأردن , ط1 ,1996م
عدد الصفحات : 260


ملخص : يتكون هذا الكتاب من ثمانية فصول وقراءات مختارة في نهاية كل فصل وأشتمل الفصل الأول على الإصدارات المنهجية في العمل القطاعي والفصل الثاني تحدث عن تقييم جوهر تطوير التعليم واختص الفصل الثالث بتقدير تكاليف الوحدة التعليمية وتحليلها وتحدث الفصل الرابع عن الفاعلية في استخدام الموارد في المدارس وخيار المدخلات المدرسية وتحدث الفصل الخامس عن تخصيص الموارد بين مستويات التعليم وأنواعه وتحليل سعر المنفعة في التعليم والفصل السادس تضمن العدالة في توفير فرص التعليم وتحدث الفصل السابع عن تمويل الاستثمار التعليمي وتطبيق السياسات لزيادة التمويل الخاص , واختتم الكتاب بفصل ثامن احتوى على نظرة أوسع للعمل التحليلي والمقارنة مع خبرات أخرى.


****************************************



40. المطوع ,حسين محمد .اقتصاديات التعليم. دار القلم " دبي ,الإمارات العربية المتحدة , ,ط1, 1407هـ
عدد الصفحات : 275


ملخص : يتكون هذا الكتاب من عشرة فصول وكل فصل أحتوي على عدة عناوين جانبية. الفصل الأول ويتحدث فيه عن الاقتصاد والتعليم واقتصاديات التعليم في الفكر الاقتصادي والفصل الثاني تناول التنمية الاقتصادية والنمو الاقتصادي ونظرياتها بينما أنفرد الفصل الثالث بالحديث عن التعليم والتنمية الاقتصادية والاستثمار في رأس المال البشري والفصل الرابع تحدث عن دور التعليم في النمو الاقتصادي والعائد الاقتصادي للتعليم والفصل الخامس تحدث عن القيمة الاقتصادية للتعليم وركز الفصل السادس على قياس عائدات التعليم وتوسع الفصل السابع في الحديث عن التكاليف طبيعتها وأنواعها وكلفة التربية ونفقاتها ووسائل تخفيضها واحتوى الفصل الثامن على جداول منحنيات الطلب والعرض وأختص الفصل التاسع بالحديث عن الهدر والفاقد التعليمي والكفاءة في التعليم وعن الرسوب والتسرب وانتهى الكتاب بفصل عاشر يتحدث عن الكلفة المالية للتعليم عامة والتعليم العالي وتمويل التعليم .

الفهيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

 
قديم 12-13-2009, 04:27 PM   #9
الفهيد
قائد جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 14
افتراضي يتبع



41. مزعل ,جمال أسد.الاعتبارات الاقتصادية في التعليم.إصدارات وزارةالتعليم العالي والبحث العلمي :الموصل ,العراق, د.ت
عدد الصفحات : 202

ملخص : يتكون هذا الكتاب من ستة فصول ,استعرض الفصل الأول تطورالاهتمام تاريخيا بالموضوعات الاقتصادية في التعليم وتطرق الفصل الثاني إلى طرقالبحث التي تستخدم في الدراسات الاقتصادية في التعليم وتحدث الفصل الثالث عن طبيعةالعائد الاقتصادي للتعليم وأنواعها وأسهب المؤلف في شرح أساليب قياس العائدالاقتصادي للتعليم في الفصل الرابع بينما تناول الفصل الخامس الإنفاق والكلفة فيالتعليم واختتم الكتاب بالحديث عن تمويل التعليم .




****************************************


42. مرسي ,محمد منير .تخطيط التعليم واقتصادياته . عالم الكتب :القاهرة ,ط1 ,1998م
عدد الصفحات : 132


ملخص : هذا الكتاب يتناول تخطيطالتعليم واقتصادياته في محاولة تستهدف نشر الوعي التخطيطي والاقتصادي بين العاملينفي ميدان التربية والتعليم وتقريب المفاهيم المستخدمة وتوضيح الطرق المنهجيةوالأساليب العلمية الحديثة في هذا الميدان, ويتكون من بابين وعشرة فصول يتناولالباب الأول في أربعة فصول تخطيط التعليم وتقدير الاحتياجات التعليمية وفي البابالثاني يناقش في ستة فصول موضوعات اقتصاديات التعليم والعلاقة بين الاستثماروالاستهلاك والتكلفة و العائد الاقتصادي للتعليم

.



****************************************


43. ملياني ,أريج حسن .دراسة تحليلية للكلفة المتوقعة لطالبة المرحلةالثانوية بمحافظة جدة التعليمية خلال خطة التنمية السادسة في الفترة من 1416هـ -1420هـ. رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية ,جامعة أم القرى ,مكةالمكرمة,1416هـ

هدفت هذه الدراسة إلى كشف مؤشرات كلفة الطالبة فيالمرحلة الثانوية في خطتي التنمية الرابعة والخامسة وتقدير كلفة الطالبة المتوقعةخلال سنوات خطة التنمية السادسة وكان من أهم نتائج الدراسة ارتفاع متوسط كلفةالطالبة في المرحلة الثانوية في خطة التنمية الرابعة بنسبة 9,7% , وفي خطة التنميةالخامسة بلغت نسبة الزيادة 26,8% . حيث بلغ متوسط كلفة الطالبة خلال سنوات خطةالتنمية الرابعة حوالي 63 ألف ريال , وفي سنوات خطة التنمية الخامسة حوالي 85 ألفريال .




****************************************


44. النوري ,عبدالغني.اتجاهات جديدة في اقتصاديات التعليم في البلادالعربية .دار الثقافة :الدوحة.ط1 , 1988م
عدد الصفحات :423

ملخص : يحتوي هذا الكتاب ثلاثة أبواب ، ويتبع كل باب عدد من الفصول، و يمثل مجموع الفصولأربع وعشرون فصلاً : الباب الأول ويحتوي على ستة فصول تتحدث عن اقتصاديات التعليموالتنمية الشاملة ودورها في تطوير التربية العربية , والباب الثاني يحتوي على سبعةفصول تتحدث عن التعليم وعائده الاقتصادي ونفقاته وتكلفته وتمويله وكفاءته الإنتاجية , والباب الثالث يحتوي على ثمانية فصول تتحدث عن أساليب تنمية القوى العاملة وكيفيةمواجهة هجرة العلماء العرب .






الفهيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

 
قديم 12-13-2009, 04:31 PM   #10
الفهيد
قائد جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 14
افتراضي يتبع قولوا جزاك الله خير

45. هوساوي, سعاد .محمد .فاعلية الكلفة في مدارس البنات الثانوية بمنطقتيجدة وجيزان التعليميتين في المملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية ,جامعة أم القرى ,مكة المكرمة,1412هـ


هدفت الدراسة إلىالتعرف كلفة طالبة المرحلة الثانوية في منطقتي جدة وجيزان ومقارنة تكلفة الطالبة فيالمنطقتين , والتعرف على العلاقة بين حجم كلفة التعليم بمدارس البنات الثانوية فيكل من منطقتي جدة وجيزان وبين مستوى تحصيل الطالبات ..وكذلك على فاعلية الكلفة فيالمدارس الثانوية للبنات .وكان من أهم نتائج الدراسة التالي : بلغ متوسط كلفةالطالبة في التعليم الثانوي في منطقة جدة (5430) ريال لعام 1410هـ أما منطقة جيزانفبلغ متوسط الكلفة لنفس العام (7498) ريال . أن الكلفة في منطقة جدة فعالة نظرالانخفاض متوسط الكلفة وانخفاض نصيب المعلمة من الطالبات , أما الكلفة في منطقةجيزان فهي غير فعالة لارتفاع متوسط الكلفة وارتفاع نصيب المعلمة من الطالبات . أنهناك علاقة بين ارتباطيه بين فاعلية الكلفة في كلتا المنطقتين والعوامل بالمعلمة (خبرتها , ومؤهلها ,جنسيتها , نصيبها من الطالبات ) والعوامل المتعلقة بخلفيةالطالبة (المستوى التعليمي للأسرة , والمستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسرة ).

46. وزارة المعارف : الإنفاق التعليمي وكلفة الطالب بوزارة المعارف لعام 1396/1397هـ , مركز المعلومات الإحصائية والتوثيق التربوي , الرياض ,1398هـ
هدفت هذه الدراسة إلى دراسة ميزانية التعليم في المملكة وتحليل الإنفاق الفعلي للعامين ـ1397هـ-1398هـ وتحليل كلفة الطالب في مختلف مراحل التعليم وقد اعتمدت الدراسة الطالب كوحدة للكلفة وتوصلت الدراسة إلى ما يلي : بلغت كلفت الطالب السنوية في مرحلة رياض الأطفال (4515 ريال) ,وفي المرحلة الابتدائية (3812 ريال ) , وفي المرحلة المتوسطة (5645 ريال ) , وفي المرحلة الثانوية (5918 ريال ) , كما بلغت كلفة الطالب الفعلية في مرحلة رياض الأطفال (9030ريال) ,وفي المرحلة الابتدائية (30496 ريال ) , وفي المرحلة المتوسطة (22580 ريال ) , وفي المرحلة الثانوية (23672 ريال ) .


************************************************** *

47. وزارة المعارف . كلفة الطالب والإنفاق التعليمي حسب الجهات المشرفة 1406-1411هـ مركز المعلومات الإحصائية والتوثيق التربوي, الرياض , 1414هـ
تناولت الدراسة كلفة الطالب الإجمالية للبنين والبنات والإنفاق التعليمي للأعوام من 1405-1411هـ وقد ضمت الدراسة ثلاثة فصول : تناول الفصل الأول عرض للميزانية العامة للدولة ونسبة ميزانية التعليم منها . أما الفصل الثاني تناول كلفة الطالب في مدارس وزارة المعارف كل مرحلة على حدة . والفصل الثالث قدم عرض إحصائي لإنتاجية الأنفاق التعليمي والمردود الاقتصادي لهذا الإنفاق . ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة ما يلي :ان نسبة الأنفاق التعليمي من الميزانية العامة للدولة كانت 11,8% في عام 1405 وأخذت النسبة في التزايد إلى أن وصلت 17,8% في عام 1411هـ. بلغ متوسط كلفة الطالب / الطالبة على التعليم عموما 8331 ريال في الأعوام من 1405 -1411هـ .أما المردود الاقتصادي فقد أوضحت الدراسة أن عائد الاستثمار البشري هو أعلى عائد بالمقارنة بالعائدات الاستثمارية الأخرى حيث أعطى الريال الواحد مردود مقداره 25 ريال .


************************************************** *


48. مركز البحوث والدراسات بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض .الاستثمار في رأس المال البشري. د.ت
احتوت الدراسة على فصلين يتناول الفصل الأول : الإطار العام للاستثمار في رأس المال البشري أهمية الاستثمار في رأس المال البشري, أبعاد الاستثمار في رأس المال البشري ,العوامل المؤثرة في استثمار رأس المال البشري ,محددات الاستثمار في رأس المال البشري ويتناول الفصل الثاني : واقع تنمية رأس المال البشري في المملكة ,اهتمام الدولة بتنمية الموارد البشرية,حجم الإنفاق على تنمية الموارد البشرية في المملكة ,ركائز تنمية الموارد البشرية في المملكة,نتائج تنمية الموارد البشرية في المملكة ,التوجهات المستقبلية لتنمية رأس المال البشري في المملكة .

************************************************** *



49. إدارة البحوث والدراسات الاقتصادية في مجلس الغرف التجارية السعودية.الاستثمار في التعليم الأهلي الواقع والمعوقات واليات التطوير المقترحة ."ورقة عمل مقدمة للقاء العاشر لمديري التعليم في المملكة (تطوير التعليم المسئولية المشتركة)" , جدة, في الفترة25 -28/1/1423هـ
يتمثل الهدف الأساسي للورقة في تذليل الصعوبات التي تواجه استثمارات القطاع الخاص في مجال التعليم الأهلي بالمملكة وذلك من خلال قراءة واقع التعليم الأهلي وتسليط الضوء على معوقات الاستثمار فيه , والبحث عن الآليات المناسبة لتطوير هذا الاستثمار., واختتمت الورقة بتوصيات ومقترحات لتفعيل الاستثمار في التعليم الأهلي .

************************************************** *
50. ـــــــــــــ . المدرسة المنتجة رؤية للتعليم من منظور اقتصادي واسع .مجلة التربية الجديدة , العدد(29) ,السنة العاشرة ,مايو 1983م
تناولت في البداية الحديث عن اقتصاديات التعليم كعلم حديث وعن اعتبار الإنسان في هذه الأرض رأس مال وثروة, وان كل استثمار في تنمية هذا الإنسان هو أفضل استثمار. وتناولت شروط هذا الاستثمار,ثم أسهبت بالحديث عن المدرسة المنتجة ,و مفهوم المدرسة المنتجة في الإطار الاقتصادي لدى المفكرين عبر التاريخ ثم تناولت الحديث عن العلاقة بين التعليم والتنمية في النهاية .

************************************************** *

51. علي, عبد القادر علي .أسس العلاقة بين التعليم وسوق العمل وقياس عوائد الاستثمار البشري. منشورات المعهد العربي للتخطيط , الكويت, 2001م
تحاول هذه الدراسة استكشاف أسس العلاقة بين التعليم وسوق العمل , وقياس عوائد الاستثمار البشري، وذلك من خلال استعراض نظرية رأس المال البشري وأطروحة أسواق العمل المجزأة بالإضافة إلى استعراض النتائج التطبيقية حول تقدير العائد على رأس المال البشري. وتخلص الدراسة إلى أن أسس العلاقة تتمثل فيما يلي: أولاً: أن عرض العمل مختلف مستوياته التعليمية ولمختلف الأسواق في ظل نظام تنافسي، يعتمد على تقدير العائد على الاستثمار في التعليم بواسطة الأفراد. ثانياً: في إطار سوق العمل، وبغض النظر عن درجة تنافسيته، تقوم الوحدات الإنتاجية باستخدام مستوى التعليم كمؤشر على نوعية العمالة، وفي أسواق العمل المجزأة يتوقع أن يؤدي ارتفاع مستوى التعليم إلى زيادة معدل البطالة خصوصاً في حالات أسواق العمل التي تلعب فيها العوامل المؤسسية دوراً مهماً في تجزئة السوق. ثالثاً: أن تقدير العائد على الاستثمار في رأس المال البشري عادة ما يستخدم في تخصيص الموارد على مستوى الاقتصاد لمختلف مستويات النظام التعليمي ومن ثم يؤثر على عرض العمالة في سوق العمل.منشورة في [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
الفهيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

إضافة رد

 
الكلمات الدلالية (Tags)
مراجع, التمويل, التعليم, الكلفة, اقتصاديات, عابدين

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:45 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
الحقوق محفوظة لموقع القيادة التربوية

a.d - i.s.s.w

تصميم معتز بري 0505300726

عدد الزوار